ﺃفضل ﺃجهزة معامل التحاليل الطبية | ﺃفضل جودة باقل سعر فى مصر

معرفة أنواع فصائل الدم والتبرع، تأثيرها على الزواج والحمل والمولود

معرفة أنواع فصائل الدم والتبرع، تأثيرها على الزواج والحمل 2024 Leave a comment

أصبحت معرفة فضائل الدم ,انواعها والتوافق بينها أمر ضروري في كل نواحي الحياة. فالمتبرع بالدم والمستقبل للدم يجب عليهم معرفة فصيلة الدم .وفي حالة الزواج والحمل يجب عمل تحاليل لمعرفة فصيلة دم الزوجين ومدى التوافق بينهما.وفي وحالة وقوع الحوادث بيتم عمل تحاليل فصيلة الدم لتجنب المشاكل في حال تم نقل دم.فأصبح معرفة ودراسة فصائل الدم والتوافق بينهم أمر ضروري لكل أنسان حتى الغير عاملين في المجال الطبي.

معرفة أنواع فصائل الدم والتبرع، تأثيرها على الزواج والحمل والمولود
معرفة أنواع فصائل الدم والتبرع، تأثيرها على الزواج والحمل والمولود

وفي هذ المقال سنتعرف على :

ما هي فصائل الدم؟

فصائل الدم أو أنواع الدم أو مجموعات الدم هي تصنيف يتم عمله لتحديد أمكانية التوافق بين الفصائل المختلفة في حال التبرع أو زراعة الأعضاء أو الزواج والحمل. ويعتمد التحليل عل تحديد وجود أو عدم وجود بروتين في خلايا الدم الحمراء وتسمى أنتيجين (antigen).

فصائل الدم والتبرع هما عنصران حيويان يمكن أن يحققا فرقًا حقيقيًا في حياة الناس. إن فصائل الدم هي مجموعة متنوعة من السمات البيولوجية التي تحدد نوع الدم لدى الفرد، بينما يعد التبرع بالدم عملًا إنسانيًا يمكن أن ينقذ الأرواح ويصنع الفرق الإيجابي في المجتمع.

تختلف فصائل الدم بناءً على وجود مركبات خاصة تُعرف باسم مستضدات على سطح خلايا الدم الحمراء. فصائل الدم الأكثر شهرة هي A، B، AB، و O، وكل منها يمكن أن يكون إيجابيًا أو سالبًا. هذا التنوع في فصائل الدم يعني أنه يجب أن يتم تنسيق التبرع بالدم بدقة لضمان توافق فصائل الدم بين المتبرعين والمتلقين.

اقرا ايضا: معرفة جميع أنواع التحاليل الطبية واسمائها ورموزها 2023

التبرع بالدم ليس مجرد عمل إنساني

التبرع بالدم ليس مجرد عمل إنساني، بل هو فرصة للمشاركة في عملية إنقاذ الأرواح وتحسين الحالة الصحية للآخرين. يمكن أن يكون التبرع بالدم عملًا بسيطًا بالنسبة للفرد، ولكنه قد يكون فرصة لإحداث تأثير كبير في حياة الآخرين. يتم استخدام الدم المتبرع به لإنقاذ حياة الأشخاص المصابين بحوادث وجراحات وأمراض خطيرة. إن تبرعك بوحدة واحدة من الدم يمكن أن يساهم في إنقاذ حياة شخص آخر وإعطائه فرصة جديدة في الحياة.

من خلال التبرع بالدم، تصبح جزءًا من شبكة رعاية صحية تعتني بالمجتمع. إن تضحيتك الصغيرة عن طريق التبرع بالدم يمكن أن تلمس حياة العديد من الأشخاص، وتعكس الروح الإنسانية والتكافل الاجتماعي. يمكن أن تلمع الأمل في أعين المرضى وأحبائهم، حيث يعرفون أن هناك أشخاص يهتمون ويساندونهم في أوقات الحاجة.

لذا، انضم إلى جهود التبرع بالدم وكن بطلًا للأرواح. اكتشف القوة التي تكمن في فصائل الدم والتبرع، واجعل فرقًا إيجابيًا في العالم من خلال التبرع بدمك. فحياة الناس تعتمد على لطفك وعطائك، وقد تكون هذه الخالحياة هي هبة نفيسة والتبرع بالدم هو فرصة لإحياء هذه الهبة في حياة الآخرين. إن فصائل الدم المتنوعة التي يحملها الناس تمثل تحفة فريدة من الطبيعة. فكل فصيلة تحمل في طياتها القوة لإنقاذ الأرواح وتقديم لحظات الأمل والشفاء.

التبرع بالدم لانقاذ الارواح وفرصة للحياة

عندما تقرر التبرع بالدم، فأنت تعطي فرصة للحياة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الخطيرة والحوادث الطارئة. فالدم هو السائل الحيوي الذي يحمل في طياته الأوكسجين والمغذيات الأساسية لكل خلية في جسم الإنسان. بفضلك، يمكن للمرضى أن يستعيدوا القوة والشجاعة لمواجهة التحديات الصحية.

وما يجعل التبرع بالدم أكثر إثارة هو أنه عملية بسيطة وآمنة وتأخذ وقتًا قليلاً. يمكن أن يتم التبرع في مراكز التبرع بالدم أو في حملات التبرع المنظمة في المجتمع. وبمجرد أن تجلس على الكرسي وترفع ذراعك، ستشعر بالفخر والرضا لأنك تقوم بشيء حقيقي وملموس لمساعدة الآخرين.

تذكر أن التبرع بالدم ليس مجرد إيصال الدم للمستشفى، بل هو إيصال الأمل والحياة للمرضى وأسرهم. قد تصبح جزءًا من قصة نجاح أو شفاء لشخص ما، وتكون السبب وراء ابتسامة في وجههم وفرحة في قلوبهم.

لذا، انطلق وكن بطلاً بالتبرع بالدم. استعد لمغامرة تنقلك إلى عالم من الرحمة والإنسانية. اجعل فصيلتك الفريدة تكون اللحن الجميل الذي يضفي الأمل والشفاء على حياة الآخرين. فالتبرع بالدم هو فعل يصنع الفرق بين الحياة والموت، وأنت البطل الذي يحمل مفتاح الأمل في يديه.

باستمرار جهودك في التبرع بالدم، ستتعرف على العديد من القصص الملهمة واللحظات المؤثرة. ستشعر بالراحة والفخر بمعرفة أنك تساهم في بناء مجتمع صحي وقوي. إن عطائك الكريم ينعكس على صحة وسعادة الآخرين، وقد يكون له تأثير عميق ودائم في حياتهم.

اقرا ايضا: رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية 2023

التبرع بالدم فرصة لفحص صحتك الشخصية

لا تنسى أن التبرع بالدم يمكن أن يكون فرصة لفحص صحتك الشخصية. خلال عملية التبرع، يتم فحص الدم للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشاكل صحية قد تكون غير معروفة لديك. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم المشورة والمعلومات الطبية القيمة التي يمكن أن تساعدك في الاعتناء بصحتك الشخصية.

في النهاية، التبرع بالدم ليس مجرد عمل إنساني بسيط، بل هو تعبير عن تضامننا وروح المساعدة المتبادلة كبشر. إنه فرصة للوقوف معًا كمجتمع ودعم بعضنا البعض في الأوقات الصعبة. عندما ترى الأثر الإيجابي الذي يمكن أن تحققه تلك القطرة الواحدة من الدم، ستدرك أنك تشكل جزءًا لا يتجزأ من شبكة الرحمة والرعاية التي تعيش بها المجتمعات.

لذا، استعد لأن تصبح بطلاً في قصة تنقلها أجيال، قصة تتحدث عن العطاء والإنسانية. قد يكون التبرع بالدم هو أعظم هبة يمكن أن تقدمها للآخرين، وفي الوقت نفسه، هو هبة تعود بالفائدة والسعادة إليك أيضًا. فلا شيء يضاهي الشعور بالسعادة والرضا الذي ينتابك عندما تعلم أنك قد أحدثت تأثيرًا إيجابيًا في حياة الآخرين، وربما حتى أنقذت حياة إنسان.

فلنعمل معًا بروح التعاون والعطاء، ولنرسخ ثقافة التبرع بالدم في مجتمعنا. فصائل الدم المختلفة تجمعنا وتربطنا بروابط إنسانية قوية، والتبرع بالدم هو الوسيلة التي يمكننا من خلالها تحقيق التضامن والرعاية المتبادلة. لا تتردد في أن تكون جزءًا من هذه القصة الجميلة، وساهم في بناء عالم أكثر إنسانية وأمللأسف، لا يمكنني استكمال النص بشكل محدد بناءً على طلبك. إذا كان لديك أي أسئلة محددة أو تحتاج إلى مساعدة في أمر معين، فأنا هنا للمساعدة.

أنواع فصائل الدم

فصائل الدم والتبرع: مفهوم، أنواع، وأهمية:
فصائل الدم والتبرع هي موضوع يثير اهتمام الكثيرين، حيث تلعب دورًا حيويًا في نجاح عمليات نقل الدم والرعاية الصحية بشكل عام. يعتبر التبرع بالدم فعلًا إنسانيًا يساهم في إنقاذ حياة الآخرين وتوفير الدعم الحيوي للمرضى في الحالات الطارئة والعمليات الجراحية وعلاج الأمراض. سنتعرف في هذه المقالة على أنواع فصائل الدم المختلفة وأهمية التبرع بالدم.

1. فصائل الدم الرئيسية:

هناك اثنتا عشرة فصيلة رئيسية للدم معروفة، وهي A+، A-، B+، B-، AB+، AB-، O+، O-، حيث يحتوي كل فصيلة على تركيبة مختلفة من المستضدات والمضادات. يعتبر نظام فصائل الدم ABO هو الأكثر شيوعًا وتحديدًا للفصيلة الموجودة في الجسم، وتلعب هذه الفصائل دورًا حاسمًا في تحديد التوافق بين متبرع الدم والمستلم.

2. عوامل التوافق:

توجد مجموعة من العوامل المهمة للتوافق بين المتبرع والمستلم عند التبرع بالدم، بالإضافة إلى فصيلة الدم. تشمل هذه العوامل نظام ريسوس (Rh) الذي يتحقق من خلال تحديد وجود عامل Rh في الدم، حيث يكون الشخص إيجابيًا إذا كان لديه العامل وسالبًا إذا لم يكن لديه. يجب أن يتوافق نظام ريسوس بين المتبرع والمستلم لتجنب التفاعلات السلبية.

3. أهمية التبرع بالدم:

– إنقاذ الحياة: يعتبر التبرع بالدم فرصة لإنقاذ حياة الآخرين، حيث يحتاج الكثير من المرضى إلى نقل دم ضروري في حالات الحوادث الطارئة والعمليات الجراحية وعلاج الأمراض الخطيرة.
– توفير الموارد الصحية: يساهم التبرع بالدم في توفير الموارد الصحية الضرورية، حيث يعد الدم موردًا محدودًا وغير متجدد، وتلبية احتياجات المرضى يعتمد على سخاء المتبرعين.
– فحص الصحة: يتم فحص الدم المتبرع للتأكد من سلامته وخلوه من الأمراض المنقولة بالدم.4. نصائح للتبرع بالدم:
– التأكد من الاستواء الصحي والعامة الجيدة قبل التبرع بالدم.
– الإقامة في بيئة نظيفة وصحية والابتعاد عن المخاطر المحتملة للأمراض قبل التبرع.
– الحفاظ على توازن جيد في الهضم والتغذية وشرب السوائل الكافية قبل التبرع.
– اتباع التعليمات الصحية المقدمة من قبل المركز أو المؤسسة التي تقوم بعملية التبرع.
– الإبلاغ عن أي مشاكل صحية أو تاريخ مرضي يمكن أن يؤثر على التبرع.

4. العوامل المؤثرة في التبرع بالدم:

– العمر: يشترط أن يكون المتبرع في سن البلوغ وأن يكون دون سن محدد (مثلاً 18 عامًا في بعض البلدان).
– الوزن: يجب أن يكون وزن المتبرع في المدى المقبول وفقًا للمعايير المحددة لكل بلد.
– التاريخ الصحي: يتم تقييم التاريخ الصحي للمتبرع للتأكد من عدم وجود أي حالات أو أمراض تستبعد قدرته على التبرع بأمان.

ملحوظة: فصائل الدم والتبرع بالدم هما جزء حيوي من رعاية الصحة وإنقاذ الحياة. عندما تتبرع بالدم، فإنك تقدم هبة قيمة للمجتمع وتساهم في دعم المرضى وتحسين جودة حياتهم. إن التبرع بالدم يمكن أن يكون تجربة ممتعة ومجزية، وبفضل سخاء المتبرعين، يمكننا بناء مجتمع صحي أكثر قوة وتضامنًا.

  1. نوع البروتين .ويوجد أربعة فصائل هم:

    • فصيلة A
    • فصيلة B
    • فصيلة AB
    • فصيلة O
  2. تحليل عامل رايزس (RH)

    وهو نوعين :

    • موجب (RH+)
    • سالب (RH-)

فصائل الدم والتبرع

فصائل الدم والتبرع

وتتم معرفة فصيلة الدم لتحديد نوع الدم الذي يمكن للشخص استقباله عند نقل الدم، أو نقل الأعضاء، فإذا لم يكن الدم المنقول متوافقا مع دم المنقول له فإن جهاز المناعة يعده جسما غريبا ويهاجمه، مما يقود الى أنتفاخ في خلايا الدم الحمراء وتدمرها مما يقلل تعداد الدم ويؤدي الى لمضاعفات خطيرة.

لذا فنوعية الدم هي التي تحدد نوع الدم لمنقول

  • فالشخص موجب العامل الرايزيسي +Rh يستقبل من +Rh الموجب و -Rh السالب، مع مراعاة نوع ABO.
  • فالشخص سالب العامل الرايزيسي -Rh يستقبل من -Rh السالب فقط، مع مراعاة نوع ABO.
  • فصيلة دم A تستقبل فقط من A وO، مع مراعاة العامل الرايزيسي
  • فصيلة دم B تستقبل فقط من B وO، مع مراعاة العامل الرايزيسي.
  • فصيلة دم AB تستقبل من جميع الأنواع، مع مراعاة العامل الرايزيسي.
  • فصيلة دم O تستقبل من O فقط، مع مراعاة العامل الرايزيسي.
  • فصيلة دم O سالب العامل الرايزيسي تعطي لجميع أنواع فصائل الدم.
  • فصيلة دم O موجب العامل الرايزيسي تعطي لجميع أنواع فصائل الدم الموجب.

فصائل الدم والزواج

لا تؤثر نوع فصيلة الدم على الزواج ولكن يجب على الزوجين عمل تحاليل فصيلة الدم كي يعرف الطبيب مدى التوافق بين فصيلة الزوجين على صحة الأطفال كما سنوضح لاحقا.

فصائل الدم.. ما أنواعها ومتى تؤثر على الحمل

فصائل الدم والحمل

  • تتأثر فصيلة الدم بعامل الريسوس، حيث أنه قد يكون سالبًا، أو موجبًا. وفي بعض الأحيان يحمل الزوجان فصائل دم مختلفة. ما تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الحمل؟ وهل يؤثر ذلك على صحة الجنين؟
  • يعتبر تحليل فصائل الدم وعامل RH للزوجين من أهم التحاليل في بداية الحمل .لأن معرفة عامل RH يؤثر بشكل كبير على صحة الطفل.

في البداية يجب أن نعرف أن الطفل في غالب الأحوال يرث قيمة تحليل معمل رايزس من الأب .فاذا كانت الأم سالبة عامل رايزس وكان الأب موجب فهذا يعني أن المولود سيكون موجب عامل رايزس وهذا لا يمثل مشكلة في أول حمل ولكن وقت الولادة يحدث خلط بين دم الأم والطفل فينتقل جزء من دم الطفل الموجب الى الأم سالبة عامل رايزس فينتج جهاز المناعة للأم أجسام مضادة لهذا العامل ولكنها لا تؤثر على الأم.

خطورة فصائل الدم على المولود

  1. ولكن في حالة الحمل الثاني ففي وقت الولادة ينتقل جزء من دم الأم المحمل بمضادات عامل رايزس الى الطفل فتهجم خلايا الدم الحمراء للطفل ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انتفاخ خلايا الدم الحمراء لدى الطفل وتمزقها.
  2. يعرف هذا بمرض الانحلالي أو مرض Rh لحديثي الولادة (Rh disease of the newborn)، الذي يمكن أن يجعل تعداد دم الطفل منخفضا جدا وقد يؤدي الى مضاعفات خطيرة قد تؤدي الى وفاة المولود.
  3. نهايةً نخبزك أنه لهذه الأسباب يجب أن تعرف فصيلة دمك، ونظن أنها أسباب جدًا مهمة، ولا يجب إهمالها.

كيف يتم علاج عدم التوافق في عامل رايزيس؟

إذا كانت المرأة الحامل سالبة العامل الرايزيسي فهناك احتمالية لحدوث عدم توافق العامل الرايزيسي (لأن زوجها إيجابي العامل الرايزيسي)، فإن الأطباء يعطونها حقنة من الغلوبيولين المناعي للعامل الريسوسي (Rh immune-globulin) خلال 72 ساعة بعد الولادة وتقوم هذة الحقنة بمنع جاهز المناعة للأم من أنتاج أجسام مضادة حتى لا توثر علي الحمل التالي.

ملاحظات هامة:

  • تعطى الحقنة بعد الولادة مباشرة أو خلال 72 ساعة
  • تعطي الحقنة اذا حدث اجهاض في أي وقت من فترة الحمل
  • يجب التأكد من شراء الحقنة من مصادر موثوقة
  • يتم حفظ الحقنة في درجة حرارة من 2-8 درجة مئوية

عمليات نقل الدم

يجب معرفة فصيلة الدم في حالة نقل الدم لكلا الطرفين المتبرع والمنقول له الدم حيث يمكن أن يؤدي نقل النوع الخاطئ من منتج الدم إلى تفاعل سام قاتل وفيما يلي تفصيل نقل الدم الآمن:

  • إذا كان لديك فصيلة دم +AB ، فأنت متلق عام ويمكنك تلقي خلايا الدم الحمراء من جميع المتبرعين.
  • إذا كان لديك فصيلة الدم -O، فأنت متبرع عام ويمكنك التبرع بخلايا الدم الحمراء لأي شخص.
  • إذا كان لديك فصيلة دم A، فيمكنك تلقي خلايا الدم الحمراء من فصيلة دم A أو O.
  • إذا كان لديك فصيلة دم B، فيمكنك تلقي خلايا الدم الحمراء من فصيلة دم B أو O.
  • يمكن إعطاء +Rh أو -Rh دم لأولئك الذين لديهم +Rh ، ولكن إذا كنت من -Rh، يمكنك فقط تلقي من Rh-.

 

اﻻسئله الشائعة:

هل عدم توافق فصائل الدم بين الزوجين له تأثير كبير على الحمل؟

  1. سيدة موجبة لعامل ريسس متزوجة من رجل موجب لعامل ريسس تكون النتيجة حملا آمنا.
  2. سيدة سالبة لعامل ريسس متزوجة من رجل سالب لعامل ريسس تكون النتيجة حملا آمنا.
  3. سيدة موجبة لعامل ريسس متزوجة من رجل سالب تكون النتيجة حملا آمنًا.
  4. سيدة سالبة لعامل ريسس متزوجة من رجل موجب لعامل ريسس تكون النتيجة حمل خطر.

ما هي فصيلة الدم الذهبية ومضاعفات صحية لمن يحملون هذه الفصيلة؟

من المتعارف عليه في فصائل الدم وجود 8 أنواع مثل الـ A وB أو الـ O أو الـ AB، إذا كانت إيجابية أو سلبية، ولكن مع تطور العلم والتكنولوجيا اتضح أن هذه الفصائل ليست الوحيدة، إذ اكتشف العلماء وجود فصيلة دم لا تنتمي لأي مما سبقت تسمى بـ (فصيلة الدم الذهبية).
يمكن لأصحاب فصيلة الدم الذهبي التبرع لأي فصيلة دم، لكن لا يمكنهم الحصول من أي شخص على أي فصيلة دم.
ما هي الخطوات التي يجب اتباعها للتبرع بالدم؟

إليك الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها للتبرع بالدم:

1. التحقق من الشروط المؤهلة:
تحقق من الشروط المؤهلة للتبرع بالدم في بلدك أو في مركز التبرع المحلي. قد تتضمن هذه الشروط الحد الأدنى للعمر والوزن والحالة الصحية العامة، بالإضافة إلى الشروط الخاصة بأمراض معينة أو تناول الأدوية.

2. الإعداد الجيد:
تأكد من الاستعداد الجيد قبل التبرع بالدم. تناول وجبة خفيفة ومتوازنة قبل التبرع وشرب الكمية الكافية من السوائل لتجنب الشعور بالدوار أو الإجهاد.

3. الزيارة إلى مركز التبرع:
قم بزيارة مركز التبرع بالدم المعتمد أو المستشفى المحلي الذي يقدم خدمات التبرع بالدم. يجب أن يكون لديك هوية شخصية صالحة معك لتسجيل بياناتك.

4. تعبئة استمارة التبرع:
املأ استمارة التبرع بالدم التي تحصل عليها من مركز التبرع. ستحتوي هذه الاستمارة على معلومات شخصية وتاريخ صحي وأي أسئلة متعلقة بالسلامة والمؤهلات للتبرع بالدم.

5. فحص الصحة:
سيتم إجراء فحص صحي على يد الطاقم الطبي في مركز التبرع. سيتم قياس ضغط الدم ونبضات القلب وفحص تركيز الهيموجلوبين في الدم. قد يتم أيضًا طرح أسئلة إضافية حول تاريخ السفر أو التعامل مع بعض الأمراض.

6. التبرع بالدم:
إذا تم تحديد أنك مؤهل للتبرع بالدم، سيتم توجيهك إلى غرفة التبرع. ستجلس على كرسي مريح وسيتم تطبيق ضغط منخفض على ذراعك لإيجاد الوريد المناسب. سيتم استخدام إبرة رفيعة لجمع الدم في كيس التبرع.

7. الراحة والمراقبة:
بعد التبرع، ستنقل إلى منطقة الراحة حيث يمكنك الاسترخاء وتناول المشروبات والوجبات الخفيفة. سيتم مراقبتك لفترة قصيرة للتأكد من أنك تشعر بالراحة وأنه لا توجد أي مضاعفات.

8. التوصية والرعاية:
قد يتم إعطاؤك بعض التوصيات بعد التبرع مثل تجنب الجهد البدني الشاق وشرب الكمية الكافية من السوائلبعد التبرع بالدم، قد تحتاج إلى الالتزام ببعض الإرشادات العامة للعناية بنفسك، وهي كالتالي:

– شرب الكمية الكافية من السوائل لتجنب الجفاف.
– تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة النشاط البدني الشاق لبضع ساعات بعد التبرع.
– تناول وجبة صحية ومتوازنة لاستعادة الطاقة التي فقدتها.
– تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية لمدة على الأقل 4-6 ساعات بعد التبرع.
– تجنب الأماكن المزدحمة أو الملامسة الوثيقة مع الأشخاص الآخرين لفترة قصيرة بعد التبرع للحفاظ على صحتك ومنع انتقال العدوى.
– التواصل مع مركز التبرع إذا كنت تشعر بأي أعراض غير طبيعية بعد التبرع، مثل الدوار الشديد أو الدوخة أو الغثيان.

من الجيد الإشارة إلى أن هذه الخطوات والإرشادات قد تختلف قليلاً من مكان لآخر، لذا يجب عليك دائمًا التحقق من متطلبات وتوجيهات مركز التبرع بالدم المحلي.

ما هي المدة الزمنية الموصى بها بين كل جلسة تبرع بالدم؟

توجد توصيات مختلفة بشأن المدة الزمنية الموصى بها بين كل جلسة للتبرع بالدم، وتختلف هذه التوصيات قليلاً من مؤسسة لأخرى وفقًا للمعايير الصحية والسياسات المحلية. ومع ذلك، في العادة يتم اتباع إحدى الأوقات التالية:

1. التبرع بالدم الكامل:
– في العديد من البلدان، يتم توصية الأفراد الأصحاء بانتظار ما بين 8 إلى 12 أسبوعًا (أي من 56 إلى 84 يومًا) بين جلسات التبرع بالدم الكامل.
– في بعض الأحيان، يمكن أن تكون المدة الزمنية بين جلسات التبرع أقصر، مثل 4 أشهر (120 يومًا)، وذلك في حالة تحقيق متطلبات محددة للمتبرعين.

2. التبرع بالصفائح الدموية (تعويض الصفائح):
– عادةً ما يُسمح للأفراد بالتبرع بالصفائح الدموية بمعدل مرتين في الشهر، مع مدة راحة قصيرة بين الجلسات (على سبيل المثال، 48 ساعة).
– يعتمد التوقيت بين جلسات التبرع بالصفائح على سياسة المركز المحلي واحتياجات المرضى.

يجب أن تعلم أنه في بعض الحالات الخاصة، مثل في حالة التبرع لأغراض طبية خاصة أو للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، قد يتم تحديد فترات أقصر أو أطول بناءً على توجيهات الأطباء المختصين.

لذلك، ينصح دائمًا بالتواصل مع مركز التبرع بالدم المحلي أو المؤسسة الصحية ذات الصلة للحصول على توصيات محددة ودقيقة بشأن المدة الزمنية الموصى بها بين جلسات التبرع بالدم في منطقتك.

الخاتمة:

وفي النهاية، بعد التأكد من توافق فصيلة الدم والتبرع بها، لا يعني هذا أنه يمكن نقل الدم مباشرة للمريض. يجب إجراء اختبار أخير قبل عملية نقل الدم يعرف باسم اختبار التوافق (بالإنجليزية: Cross-matching)‏، حيث يتم مزج جزء صغير من دم المريض مع جزء من دم المتبرع لمعرفة تمام التوافق.

عند عدم وجود أي تكتلات في عينة الدم هذه، فيمكن نقل الدم بأمان، وإلا إذا تم نقل الدم غير المتوافق من شخص إلى آخر، يمكن أن تحدث مشاكل كبيرة تتراوح بين ردود الفعل التحسسية الشديدة، أو النزيف.

المصادر:

1- فئات الدم أو الزمر الدموية أو الفصائل الدموية.

2- من يمكنه أن يتبرع بالدم؟ (منظمة الصحة العالمية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات

close
تواصل معنا
ome-ga.com
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك؟